018269294_30300

مترجم: كيف تعلمتُ الألمانية خلال 3 أشهر فقط؟

018269294_30300

إن تعلم اللغة الألمانية ليس صعبًا.

في عام 2010، انتقلت من مستوى المبتدئين إلى إتقان اللغة الألمانية تقريبًا خلال 3 أشهر فقط. لكنني لست عبقري لغات.

لو كنت أملك موهبة تعلم اللغات، لكنت قد أتقنت الألمانية في المرة الأولى. لكن هذا لم يحدث، فقد قضيت خمس سنوات في دراسة اللغة الألمانية في المدرسة الثانوية، وحصلت على تقدير مقبول في الاختبار النهائي. بل إني عجزت حتى عن شراء تذكرة قطار باللغة الألمانية عندما زرت ميونيخ قبل بضع سنوات.

وبعد أن أصبحت أجيد أول أربع لغات، قررت أن أحاول ثانية تعلم الألمانية. فقررت أن أتحدث اللغة الألمانية بطلاقة في غضون ثلاثة أشهر فقط.

بعد ثلاثة أشهر فقط من العيش في ألمانيا، تجاوزت أربعة من أصل خمسة أقسام من Zentrale Oberstufenprüfung (امتحان إتقان الألمانية) في معهد جوته

ما الذي تغير؟ توقفت عن إقناع نفسي بمدى صعوبة اللغة الألمانية وركزت على النواحي الإيجابية. فالتفكير الإيجابي سهل من مهمة تعلم اللغة بالنسبة لي.

لا يتعلق الأمر بخداع نفسك بالتغني الفارغ أو استعداد الكون للتسهيل من مهمة التعلم عليك. هناك طرق منطقية جدا ومنهجية لتعلم الألمانية للتأكد من الحفاظ على التقييمات الإيجابية وإحراز تقدم سريع في اللغة.

قررت أن أكشف عن هذه التقنيات في دليلي المتعمق “لماذا يعتبر تعلم الألمانية أمرًا سهلًا؟.

لإنشاء هذا الدليل، أخذت “أصعب” قواعد اللغة والمفردات وقدمتها بطريقة جديدة تظهر كيف يمكنك تعلم اللغة الألمانية في أسرع وقت ممكن.

وهنا نظرة خاطفة على ما يحتوي عليه الدليل.

الطريقة السهلة لاستخدام صيغة الجمع في الألمانية

لمَ لا يمكن استخدام حرف s في الجمع مثلما هو الحال في الإنجليزية؟

نسمع هذا السؤال كثيرًا، لكنه يتجاهل الكثير من صيغ الجمع الشاذة الموجودة في اللغة الإنجليزية أيضًا.

تنتهي معظم صيغ الجمع الأكثر شيوعًا للأسماء المؤنثة في اللغة الألمانية (وأحيانا الذكورية أو المحايدة) بحرف n or en  وهذا يبدو مألوفًا عند إلقاء نظرة على بعض الكلمات الإنجليزية، مثل ox/en وchild/ren

وقد فعلنا ذلك في اللغة الإنجليزية في الواقع كثيرًا جدًا في الماضي. فكلمة brethren، التي تستخدم الآن بمعنى الأخوية، كانت تستخدم كصيغة الجمع القياسي لكلمة “شقيق”

وهذا يظهر بشكل أكثر وضوحًا في التغييرات الحاصلة في أصل الكلمة. على سبيل المثال، يوجد في اللغة كلمات مثل“foot”/”feet”, “(wo)man”/”men”, “tooth”/”teeth”, “mouse”/”mice”, “goose”/”geese”، وهذا في الواقع أكثر تعقيدًا من المقابل الألماني لإضافة علامة تشكيل وتركها بلا نهاية أو or –e/-er endings Hand/Hände, Wand/Wände, Nacht/Nächte, Apfel/Äpfel, Vater/Väter.

نقترح عليك مجددًا ببساطة تعلم صيغ الجمع الخاصة بالكلمة أثناء تعلمك الكلمة نفسها.

هذا ليس حلاً عمليًا، لا سيما للمبتدئين الذين لديهم العديد مما يدعوهم للقلق. لذلك مرة أخرى، أنصحك باستخدام بعض الاختصارات!

تسعة اختصارات بسيطة لمفردات الجمع في اللغة الألمانية

أحد الكتب الذي أوصي متعلمي الألمانية به هو Hammer’s German Grammar and Usage الذي ألفه مارتن دوريل، يشارك المؤلف في الكتاب بعض الإحصائيات المفيدة جدًا، وسوف أشارك أهمها أدناه، ولكن يجب عدم محاولة حفظ هذه الآن، وإنما مجرد استخدامها كمرجع لمساعدتك على فهم القاعدة البسيطة التي سوف أعرضها.

المذكر

معظم أسماء المذكر لديها جمع ينتهي بـ -e or ¨e. ويوضع التشكيل على حوالي نصف الأسماء كلما كان ذلك ممكنًاArm/Arm(e), Hund/Hund(e), Fuß/Füß(e), Stuhl/Stühl(e)

ومعظم أسماء المذكر التي تنتهي بـ -el, -en, or –er تأخذ صيغ الجمع بدون نهاية أو تشكيل مثل Onkel, Bäcker, Computer.

عدد قليل من أسماء المذكر لديها جمع ينتهي بـ -e or ¨eوخاصة الأسماء الضعيفة.

المؤنث

أكثر من 90% من كل الأسماء المؤنثة لديها جمع ينتهي ب -en/-n, g. Arbeit(en), Regel(n), Studentin(nen)

حوالي ربع الأسماء المؤنثة لديها جمع ينتهي بـ ¨e, g. Hand/Händ(e), Nacht/Nächt(e), Stadt/Städt(e)

الأسماء المحايدة

حوالي ربع الأسماء المحايدة لديها جمع ينتهي بـ e, e.g. Bein(e), Jahr(e)

وأقل من ربع الأسماء المحايدة لديها جمع ينتهي بـ er/-er. ويستخدم التشكيل كلما أمكن وأغلبية الصيغ تكون على الهيئة التالية Dorf/Dörf(er), Kind/Kind(er), or start with ‘Ge’, e.g. Gesicht(er), Gehalt(er), Geschlecht(er)

أما الأسماء المحايدة التي تنتهي بـ – el, -en, -er والكلمات التي تنتهي بـ -chen, -lein جميعها لها كلمات جمع مثل المفرد مثل Mädchen, Gebäude, Messer, Kissen.

ويستخدم الحرف –s مع العديد من الكلمات المأخوذة من الإنجليزية أو الفرنسية مثل: Chef(s), Hotel(s), Restaurant(s), Team(s), Tunnel(s)، ومع الاختصارات مثل LKW(s) ومع معظم الكلمات التي تنتهي بحرف ساكن بخلاف حرف –e مثل: Auto(s), Genie(s).

هناك احتمالات واستثناءات أخرى، ولكن تغطي هذه القواعد الغالبية العظمى من الأسماء التي سوف تمر عليك أثناء تعلم الألمانية.

من الناحية المثالية، ستتعلم الجمع الصحيح للأسماء أثناء المرور عليها، ولكن لأن هذا قد لا يكون عمليًا إذا كنت تهدف إلى التواصل مع الآخرين في وقت قصير قدر الإمكان، سوف تكون أفضل حالاً مع التخمين.

كيفية استخدام هذه القواعد لتخمين كلمات الجمع في اللغة الألمانية

يجب أن يكون تعلم كلمات الجمع بصورة دقيقة أقل أولوية بالمقارنة مع تعلم مفردات جديدة أو قواعد اللغة الهامة.

هذه حالة أخرى حيث أستطيع أن أؤكد من تجربتي الشخصية أن الألمان سوف يفهمونك جيدا حتى إذا كنت تستخدم صيغة الجمع بشكل خاطئ. مثلما يقول متعلم الانجليزية المبتدئ لك أنه رأى ستة “فئران” مستخدمًا كلمة mouses، فإن ذلك يبدو غريبًا قليلاً، ولكن ستفهمه دون مشاكل.

قد تخسر درجاتٍ عند إعدادك دراسة أكاديمية بسبب استخدامك صيغة الجمع الخطأ؛ ولكن مع البشر سوف تكسب نقاط بسبب محاولتك، وذلك بدلاً من إبقاء فمك مغلقًا خوفًا من أن تقول كلمة خاطئة.

استنادًا إلى الإحصاءات الواردة أعلاه، فإن لديك فرصة مناسبة لتخمين الجمع الصحيح! نهاية الكلمات الأكثر شيوعا هي  -e، لذا جرب هذه أولاً. إذا كان المفرد ينتهي بـ-e، فمن المرجح أن يكون مؤنثًا لذلك قم بإضافة -n.

استخدم هذه القاعدة، ثم حاول حفظ القائمة الواردة أعلاه، وأخيرًا احصل على تقييم من الألمان واقضِ المزيد من الوقت في القراءة، وسرعان ما سترى الاستثناءات.

وكما هو الحال دائمًا، هذا ليس حلا مثاليًا، ولكن نطق كلمة تبدو وكأنها جمع سوف يعلمك المزيد. كما أن السياق واستخدام الأرقام سيوضح أكثر أنك تقصد الجمع

Share This: