صور صنعت الأحداث في عام 2015

مجموعة منتقاة من أفضل الصور التي صنعت قصصا إخبارية من جميع أنحاء العالم في عام 2015.

شهد العام الماضي وصول عدد غير مسبوق من اللاجئين إلى أوروبا، وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن الرقم تخطى حاجز المليون لاجئ، غالبيتهم قدموا من سوريا والتي تشهد حربا أهلية منذ أربع سنوات أودت بحياة أكثر من 200 ألف شخص.

 

صبح الحاكم العسكري السابق، محمد بخاري، أول مرشح معارض يفوز بالانتخابات الرئاسية في نيجيريا. وصدم مؤيد لبخارى – كان على متن دراجة نارية – مؤيدا آخرا أثناء الاحتفالات في مدينة كانو.

تعرضت نيبال لزلزال بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، في أبريل/ نيسان، تسبب في مقتل 8000 شخص وجرح وتشريد عدة آلاف آخرين. بعض ضحايا الزلزال لجأوا إلى معبد باشوباتيناه في العاصمة كاتماندو.

 

ثار بركان كالبوكو جنوبي تشيلي ثلاث مرات على مدار ثمانية أيام، ما دفع الحكومة لإجلاء 2500 شخص من المنطقة القريبة منه، وظل البركان خامدا لعقود لكن هذا الهدوء انتهي في 22 أبريل/ نيسان لتنطلق سحابة ضخمة من الحمم البركانية بارتفاع عدة كيلومترات في الهواء.

قدمت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، الشكر لكل من أرسلوا لها رسائل التهنئة الكريمة من الداخل والخارج، بمناسبة بقائها في منصبها لأطول فترة حكم في تاريخ المملكة. وبحلول الساعة الخامسة والنصف (بالتوقيت المحلي) يوم 9 سبتمبر/ أيلول أصبحت إليزابيث الأطول حكما على مدار التاريخ مسجلة 23 ألفا و226 يوما و16 ساعة وحوالي 30 دقيقة، لتتفوق على جدتها الملكة فيكتوريا. والتقطت هذه الصورة للملكة على متن قطار أثناء رحلة على متن قطار على الحدود الاسكتلندية، حيث قضت اليوم في فاعليات رسمية.

البابا فرانسيس يتحدث إلى المصلين في مسجد بجمهورية أفريقيا الوسطى قائلا “إن المسيحيين والمسلمين إخوة وأخوات”. وخطب البابا في المسلمين الذين بحثوا عن ملاذ آمن في العاصمة بانغي بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من العنف بين المسيحيين والمسلمين. وفي الصورة التف المواطنون حول سيارة البابا أثناء زيارته لمدرسة كودوكو عقب مغادرته المسجد المركزي.

اتفقت أطراف الصراع في أوكرانيا على اتفاق ينهي القتال في شرق البلاد، بعد مفاوضات طويلة في بيلاروسيا. وأعلن قادة روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا عن دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 15 فبراير/ شباط. وبحلول نهاية العام الماضي كان هناك تبادلا متقطعا للقصف المدفعي في بعض المناطق على خط المواجهة.

صينيون يصورون بهواتفهم المحمولة احتفال رفع العلم الصيني في ميدان تيانانمين وسط سحابة ضباب دخاني كثيفة في العاصمة بكين.

قاطرة إنقاذ تحاول إعادة هيكل سفينة الشحن العملاقة، هوى أوساكا، إلى وضعه السابق بعد أن جنحت في منطقة رملية عقب مغادرتها ميناء ساوثمبتون، قبالة الساحل الجنوبي لإنجلترا، في يناير/ كانون ثاني الماضي. ونجحت جهود إنقاذ السفينة التي تزن 51 ألف طن، وتم إجلاء جميع طاقمها بطائرات هليكوبتر ونقل السيارات التي كانت تحملها وتقدر قيمتها بحوالي 60 مليون جنيه استرليني.

تجمع ملايين الفرنسيين في العاصمة باريس للمشاركة في مسيرة للتنديد بمقتل 17 شخصا خلال ثلاثة أيام من الرعب في العاصمة الفرنسية، كان منها هجوم لمسلحين على مجلة شارلي إبدو الساخرة. وضرب الإرهاب باريس مرة أخرى في هجمات استهدفت مطاعم وصالة عروض موسيقية واستاد فرنسا، راح ضحيتها 130 قتيلا.

 

أكد مجلس السلامة الهولندي أن صاروخا روسيا، من طراز بوك، كان وراء سقوط طائرة الخطوط الماليزية رحلة رقم ام اتش17، قبل أكثر من عام فوق أوكرانيا. أظهرت الحسابات أن الصاروخ انطلق من منطقة تبلغ مساحتها 320 كيلو مترا مربعا شرقي أوكرانيا، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من التحقيقات لتأكيد موقع إطلاق الصاروخ.

شاهد ملايين البشر في الكرة الأرضية ظاهرة كونية نادرة تمثلت في خسوف قمري في نفس وقت وجود ظاهرة “القمر العملاق”. الخسوف، الذي جعل القمر يظهر باللون الأحمر، ظهر بوضوح في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وغرب أفريقيا وأوروبا الغربية. وشهد العالم تلك الظاهرة لآخر مرة في 1982، ولن تحدث مجددا قبل عام 2033.

 

رفض الناخبون اليونانيون شروط خطة الإنقاذ الدولية رفضا حاسما. وأظهرت النتائج النهائية للاستفتاء أن 61 في المئة صوتوا بلا مقابل 38.7 في المئة صوتوا بنعم. حزب سيريزا الحاكم في اليونان حشد الناس لرفض الخطة، قائلا إن شروط خطة الإنقاذ مهينة.

فاز الممثل جون هام لأول مرة بجائزته عن لعب دور مدير الدعاية الإعلان، دون درابر، في فيلم “Mad Men”. فضل هام تجاوز الدرج لكنه تعثر بصورة محرجة، ما أثار بشدة روح الدعابة لدى الممثلة تينا فاي، التي كانت تمسك بجائزة إيمي في يدها.

 

فاز الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بفترة ولايته الخامسة باكتساح بحصوله على 83 في المئة من الأصوات. وحصد أقرب منافس له على 4.4 في المئة من إجمالي نسبة الأقبال البالغة 85.75 ممن يحق لهم الانتخاب. لكن مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قالوا إن العملية الانتخابية لم تف بالمعايير الديمقراطية.

 

استقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيب بلاتر، من منصبه، وذلك بعد أيام من إعادة انتخابه لفترة ولاية خامسة. تورطت الهيئة التي تحكم كرة القدم في العالم في فضيحة فساد، وأسفرت عن حملة اعتقالات لشخصيات بارزة في الاتحاد، وضمت اتهامات بتلقي رشى.

مقتل أكثر من 440 شخصا في حادث انقلاب السفينة الصينية العملاقة “النجم الشرقي” في نهر اليانغتسي بعدما علقت جراء إحدى العواصف.

 

حاول رجال الإطفاء احتواء حرائق التهمت شمال كاليفورنيا بعد موجة جفاف. وانتشرت ألسنة اللهب، التي تعد الأكبر في البلاد، وسميت “حرائق روكي”، بسرعة غير مسبوقة واستمر اشتعالها نحو أسبوع تقريبا خلال أغسطس/ آب.

 شيعة عند ضريح الإمام الحسين خلال إحياء ذكرى الأربعين في مدينة كربلاء المقدسة، جنوب بغداد.

في يونيو/ حزيران، كان فندق شلوس إلماو جبال الألب البافارية مسرحا لاجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع. وفي الصورة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

نظم آباء 43 طالبا كانوا قد اختفوا تظاهرة في مدينة ميكسيكو للمطالبة بتحقيق شامل في قضية أبنائهم. وقال ممثلو النيابة إن الطلبة اعتقلوا على يد ضباط بوليس فاسدين بعد تظاهرة في 26 سبتمبر/ أيلول ثم جرى تسليمهم إلى عصابة إجرامية محلية قتلتهم بعد ذلك.

فازت الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية المعارضة في ميانمار بالانتخابات باكتساح فيما اعتبر أول انتخابات حرة في ميانمار (المعروفة كذلك باسم بورما) خلال 25 عاما. وحصد حزب أونغ سان سو تشي على نسبة تجاوزت الثلثين التي يحتاجها لاختيار الرئيس، لينهي بذلك عقودا من الحكم المدعوم من الجيش، على الرغم من أن سو تشي لا يمكنها تولي منصب الرئيس.

I

شارك الآلاف في العاصمة الأرمينية، يريفان، في احتجاجات متجددة ضد زيادة أسعار الكهرباء. وعارض المتظاهرون قرارا بزيادة الأسعار بواقع 17 إلى 22 في المئة بداية من 1 أغسطس/ آب.
 قوات مكافحة الشغب التنزانية تقف أمام متظاهرين يحتفلون بإعلان فوز مرشح ائتلاف الجبهة المدنية المتحدة، مولد متوليا، بانتخابات دائرة كينوندوني في دار السلام. كانت الانتخابات العامة في تنزانيا الأكثر ضراوةً من حيث التنافس منذ الاستقلال عام 1961.
BBC

Share This: