كيف اتخلص من بصمة دولة لا ارغب باللجوء لها




يتم تقديم الطلب في مراكز خاصة باللجوء أو في المطارات و حينها يتم التحقيق معك لعدة ساعات عن قصتك بكل تفاصيلها . كيف .. من أين . عن طريق من…. توقع كل شيء…و في المطار يقومون بتفتيشك عاريا و يقومون أحيانا بفحص كل بقعة في جسمك بحثا عن شيء ربما تكون قد خبأته

بعد التحقيق يرسلوك إلى الكامب الخاص باللاجئين التابع للمطار كما في مطار فرانكفورت الى أن يحين وقت فرزك الى أحد مراكز اللجوء أو قد يعطونك ورقة و يقولون لك توجه الى مركز اللجوء الفلاني … كما في مطار كولن حيث يطلبوا منك الذهاب الى دورتموند ( دبر حالك ).

في مراكز اللجوء وبغض النظر عن طريقة الوصول  من المطار أو بشكل مباشر تقوم بتعبئة الاستمارات الخاصة باللجوء و قد يجرى لك صورة شعاعية للصدر بالاضافة للبصمات ان لم تكن قد بصمت قبلها في مركز سابق.

هذه المراكز هي عبارة عن مراكز مؤقتة لا تطول فيها الاقامة اكثر من عشرة ايام عادة و خلال هذه الفترة يتم فرزك الى كامب آخر قد يكون تابعا لنفس الولاية او في ولاية أخرى … قد تسلم نفسك في اقصى الشمال و يفرزوك الى اقصى الجنوب…. كما في فرز المجندين لدى السوق الى خدمة العلم في سوريا و هذا الامر يتم الكترونيا.

هل بامكاني طلب البقاء في نفس الولاية لوجود اقربائي فيها … طبعا لا .. هم يحددون ذلك

نسينا أن نقول بأنك منذ اللحظة الأولى لطلب اللجوء يصرف لك راتب شهري حوالي 140 يورو مع وجبات الطعام و مستلزمات النظافة الشخصية.

تأتي المرحلة الثانية و هي الكامب الثاني الذي قد يكون في نفس الولاية او في ولاية أخرى. تختلف درجة جودة هذه الكامبات من سيء جدا إلى جيد جدا في بعض الأحيان… انت و حظك….

في الكامب الثاني اذا كنت عازبا سيضعوك في غرفة مشتركة مع اشخاص اخرين يكونون على الاغلب من ابناء بلدك لكن ذلك ليس بشرط…و هنا يجرون لك الفحص الطبي ان لم تكن قد اجريته و تستمر المعونة المالية كما سبق ذكره.

يتم تحديد موعد للمقابلة الاولى التي قد تطول من ولاية لأخرى…أيام إلى أشهر

المقابلة الأولى عبارة عن بصمة و تسليم اوزفايز ( بطاقة شخصية مؤقتة) و بيانات و أسئلة عامة. و هنا يقومون عادة بتحديد موعد المحكمة … قلنا عادة… ليس دائما…أيضا قد تكون بعد يوم و قد تكون بعد أشهر و ربما لا يتم تحديد أي موعد لذلك عليك الانتظار فحسب و هنا أيضا لا أحد يستطيع خدمتك في تقريب الموعد او تحديده لأنهم ببساطة سيجيبون على السؤال بجملة: الضغط كبير .. و سنراسلك حين تحديد أي موعد.

في موعد المحكمة يجب أن تكون قد جهزت نفسك مسبقا … قصتك بكافة تفاصيلها… لون باب بيتكم … أسماء الجيران… و غيرها من دقائق الأمور و خاصة بالنسبة لمن يقدم اللجوء برفقة زوجته او اولاده بعمر فوق 18 سنة… حيث يجب ان يكون الكلام متطابقا في مقابلة كل منهم على حدى.

أهم نقطة لتحصل على اقامة جيدة ان تثبت للقاضي او تقنعه بأن حياتك معرضة للخطر بشكل شخصي في بلدك لو بقيت فيه سواء لسبب سياسي او ديني او ……ألخ

قبل سنتين كان الفرز الى الكامب النهائي يجري بعد المحكمة حصرا لكن الآن و بسبب زيادة اعداد اللاجئين يقام الفرز أحينا قبل المحكمة الى الكامب النهائي.

الكامب النهائي أيضا يختلف في جودته من مكان لآخر و بنفس الدرجات أيضا من سيء جدا إلى جيد جدا.

لا تطلب من أحدهم مساعدتك في تغيير الكامب لان ذلك شبه مستحيل ايضا الا اذا قمت باثبات ان الوضع في الكامب يؤثر بشكل سلبي واضح على حالتك الصحية .

بعض الكامبات تسمح لك بالسفر لزيارة اهلك و البقاء لديهم 29 يوم في الشهر و بعضها الاخر لا يسمح الا بإجازات لمدة اسبوع شهريا.

في هذا الكامب على الاغلب تلتغي وجبات الطعام و يصبح راتبك حوالي 320الى 350 يورو شهريا و انت تقوم بشراء كل شيء. لكن في بعض الكامبات يتم تسليم مبلغ شهري تقريبا 140 يورو بالاضافة لسلات غذائية او فواتير تقوم بشراء ما تريده عن طريقها .

كما كان الوضع في الكامب السابق في هذا الكامب قد يسكن الاعزب مع بضعة شباب في غرفة واحدة .. و تعطى العائلة سكنا يختلف من كامب لآخر فقد يكون غرفتين مع مطبخ مشترك مع الجيران … و قد يكون شقة مستقلة ….

خلال هذه الفترة ستنتظر نتيجة المحكمة و اذا مضى 3 اشهر دون رد بإمكانك ارسال رسالة استفسار الى القاضي عن وضعك لكن ذلك لا يعني بأنه مجبر على اعطائك الاقامة خلال هذه الفترة

تختلف الفترة اللازمة للحصول على الاقامة من شخص لآخر فقد يحصل البعض عليها خلال اسبوع و قد تطول احيانا لأشهر مع الانتباه الى ان الاقامة كانت تطول لسنوات قبل الاحداث في سوريا