الاطلاع على جدول المقارنة بين الدول الاوروبية




في يوم الموعد يجب ان تذهب العائلة و معها هذه الاوراق و نسخة من اقامتك الى السفارة بالاضافة الى جوازات السفر … اذا لم يكن معهم جوازات سفر ستصدر لهم السفارة وثيقة سفر لمرة واحدة.

لكن متى يحصلون على الفيزا؟

عادة خلال شهرين لكن هناك بعض الحالات تأخرت ضعف هذه المدة و اذا حدث ذلك عليك مراجعة شؤون الأجانب في مدينتك للاستفسار .

خلال هذه الفترة اول شيء تفعله هو التسجيل في الجوب سنتر حيث يتوقف راتبك من السوسيال و عليك المبادرة الى التسجيل في الجوب سنتر لضمان صرف راتبك دون انقطاع.

قد يسأل البعض لكني أريد الانتقال الى مدينة أخرى … نقول له اذا كان هناك عقد ايجار جاهز لتوقيعه فلا ضرر عدا ذلك يفضل ان تسجل في نفس مدينتك و حين تجد السكن المناسب تقوم بالانتقال بسهولة إلى المكان الذي تريده.

اقامات السوريين بشكل عام تسمح لهم بالعيش في الولاية التي يريدونها لكن هناك بعض الولايات مثل بايرن تفرض قوانينا اضافية و تمنع الشخص من الانتقال و هنا عليك توكيل محامي لتحصل على حقك في الانتقال لولاية أخرى

للتسجيل في الجوب سنتر يلزمك الأوراق التالية :

الاقامة

ورقة من البلدية فيها عنوانك الرسم

حساب بنكي

تأمين صحي

ورقة غير عامل من مركز العمل

و بعد التسجيل تبدأ رحلة البحث عن بيت… بالنسبة لمن ينتظر لم الشمل سيسكن مؤقتا في بيت صغير و حين قدوم عائلته يبحث عن بيت جديد بالاضافة الى تسجيلهم ايضا في الجوب سنتر و تحديد موعد في شؤون الأجانب للحصول على الاقامة .

من الخطوات الأساسية بعد الاقامة هي البدء في دراسة اللغة حيث تتكفل الدولة بمصاريف اللغة حتى مستوى ب1 و ذلك لمدة 600 ساعة تقريبا بمعدل 100 ساعة شهريا لمدة ستة أشهر .

قد يسأل سائل و ماذا لو لم تتقن اللغة بعد هذا المستوى ؟

أكيد لن تتقن اللغة حينها و احيانا بإمكانك شرح ضعغك في اللغة فيوافقون لك على مستوى ب2 ايضا … لكن هذا ليس في كل المدن.

بعد ذلك سيبدأ الجوب سنتر بمراسلتك بين الحين و الآخر و سيصبح همهم الأساسي لماذا لا تعمل … و طبعا كل حسب مجاله.

ماذا يجري لو وجدت عملا ؟

اذا كان راتبك كافيا سيوقفون راتبك و راتب زوجتك و أجار البيت … أما الاولاد يبقى راتبهم حتى لو عملت.   راتب اللاجئ في المانيا

اما اذا كان راتبك غير كاف فسيساعدونك بشكل جزئي