تمثال ذهبي لأردوغان في ألمانيا!


أقدم منظمو مهرجان “فيسبادن بينالي” الذي يقام في مدينة فيسبادن الألمانية، على نصب تمثال ذهبي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ما أثار الكثير من الانتباه.

وذكرت مواقع ألمانية أن التمثال الذي بلغ ارتفاعه أربعة أمتار، وُضع في ساحة “الوحدة الألمانية”، مشيرة إلى أن بعض الحضور انتقدوا إقامة تمثال ذهبي لأردوغان.

لكن مدافعين اعتبروا النصب مظهرا من مظاهر حرية التعبير، وأظهرت لقطات مصورة تم تداولها على نطاق واسع تمثالا ذهبيا للرئيس التركي وهو يرفع ذراعه اليمنى صوب الأعلى.

وبحسب ما نقلته صحيفة “فيسباندر كورير” المحلية، فإن السلطات منحت ترخيصا في البداية لإقامة تمثال بوسط المدينة، في إطار فعاليات الحدث الفني.

في حين أشار موقع “تاغس شبيغل” إلى أن مجلس مدينة فيسبادن، والتي تقع في ولاية هيسن، تفاجأ بدوره من وضع تمثال للرئيس التركي أردوغان.

وأضاف الموقع الألماني أن نصب تمثال بشري تمت الموافقة عليه من مصلحة النظام العام، إلا أن متحدثاً باسم مجلس المدينة قال “لم يكن واضح لدينا أن الأمر يتعلق بتمثال لأردوغان”، فيما لا يعرف بعد إلى متى سيبقى التمثال في هذه المدينة، بحسب موقع “DW”.

بدوره، أكد موقع “دير فيستن” أن صور تمثال أردوغان الذي يزن 2.5 طن انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر البعض عن غضبهم من وضع التمثال في مدينة فيسبادن.

في المقابل، أفاد موقع “t-online” الألماني أن بعض مؤيدي الرئيس التركي استغلوا فرصة وضع تمثال لأردوغان في مدينة فيسبادن من أجل التقاط الصور معه، وأضاف أن شخصاً التقط صورة أمام التمثال وهو يحمل معه العلم التركي.
يُشار إلى أن مهرجان “فيسبادن بينالي” انطلق الخميس الماضي، وسيستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، حسب ما أشار إليه موقع صحيفة “دي فيلت” الألمانية.