23556634,7808730,highRes,01_irrtuemer_bahncard_dpa

تعرف على القطارات في ألمانيا وعلى أنواع التذاكر والتخفيضات

23556634,7808730,highRes,01_irrtuemer_bahncard_dpa

القطارات هي وسيلة التنقل المفضلة داخل ألمانيا، ومنها إلى باقي دول أوروبا، توفر الوقت والجهد مقارنةً بوسائل النقل الأخرى.

يختلف تصنيف القطارات في ألمانيا بحسب الوجهة والسرعة، سواء داخل المدن الألمانية أو فيما بينها أو للسفر إلى الدول الأوروبية الأخرى. وكذلك تتفاوت أسعار التذاكر حسب نوع القطار وسرعته والمسافة التي سيقطعها أثناء الرحلة.

وبصفة عامة فإن شبكة القطارات الألمانية تدار بواسطة شركة “دويتشه بان” (Deutsche Bahn) والتي يرمز لها بالرمز (DB) ، وهي شركة حكومية وتعد ثاني أكبر شركة نقل في العالم بعد شركة البريد الألمانية (Deutsche Post)، ويتبع الشركة أكثرمن 500 شركة صغرى لنقل الأفراد والبضائع والبنية التحتية للسكك الحديدية.

أنواع القطارات

قطارات المدن السريعة (Intercity-Express ICE) ويرمز لها بالرمز (ICE): هي أسرع أنواع القطارات لقطع المسافات الطويلة في ألمانيا، تعمل بالطاقة الكهربائية وتصل سرعتها إلى 250 كم في الساعة.

ونظرًا لكونها الأسرع فإن أسعار تذاكرها هي الأغلى ثمنًا. ولا يتوقف هذا النوع من القطارات إلا في المحطات الرئيسية في المدن الكبرى فقط.

قطارات المدن/ المدن الأوروبية (Intercity-IC / Eurocity-EC): تربط قطارات (IC) المدن الألمانية الرئيسية بعضها ببعض، فيما تربط قطارات(EC)  ألمانيا بالدول الأوروبية المجاورة. وهي أبطأ سرعةً لأنها تتوقف لمرات أكثر.


IC

القطارات العادية، ولها عدة أنواع:

القطار الإقليمي السريع (Regional Express-RE)  وهو يتوقف في عدد قليل من المحطات، ويربط بين الولايات.

RE

قطار المناطق (Regionalbahn-RB)،  ويتوقف في كل المحطات سواء في القرى أو المدن.

RB

أما المدن الكبرى كالعاصمة برلين أوميونيخ فتملك كل منها شبكة قطارات سريعة داخل المدينة وهي (S-Bahn, Suburban Trains)

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

أنواع التذاكر

هناك أنواع عديدة من التذاكر، فالمسافر يستطيع شراء تذكرة ذهاب فقط، أو تذكرتي ذهاب وعودة، أو شراء تذكرة يومية تمكنه من ركوب عدد لا نهائي من القطارات طوال اليوم، أو تذكرة تسمح لعدة أشخاص بالتنقل معًا علمًا بأن مثل هذا النوع من التذاكر يوفر ما نسبته نحو 60 في المئة من سعر التذكرة الأصلي.

العديد من المواقع ستوفر لك فرصة معرفة مواعيد الرحلات والتذاكر بين المدن المختلفة، نذكر منها هنا الموقع الرسمي لشركة القطارات الألمانية دويتشه بان Deutsche Bahn وشركة  Train Line Europe.

ويمكن عند شراء التذاكر معرفة عدد التحويلات بين خطوط القطارات للوصول إلى الوجهة المطلوبة، إضافة إلى كل تفاصيل الرحلة.

التخفيضات على أسعار التذاكر

هذا التساؤل يشغل بال الكثيرين، خاصة الذين يضطرون للعمل في مدن بعيدة نسبيًا عن عائلاتهم، وبالتالي زيارة العائلة في عطلة نهاية الأسبوع. وفي حال اضطرارهم لاستخدام القطار فائق السرعة (ICE) على سبيل المثال سيصطرون لدفع مبالغ باهظة، فما العمل؟

bahncard-25-50

توفر شركة القطارات الألمانية حلاً وحيدًا للحصول على تخفيض على أسعار تذاكر رحلاتها بين المدن وبعضها، وهو عبارة عن إشتراك سنوي يدفعه الراكب، متوفر في ثلاث فئات:

  • الفئة الأولى: (BahnCard 25) ويبدأ سعر اشتراكه السنوي من 62 يورو ويمنح صاحبه تخفيضًا قدره 25% على جميع أسعار تذاكر القطارات بين المدن.
  • الفئة الثانية: (BahnCard 50) ويبدأ سعر اشتراكه السنوي من 255 يورو ويمنح صاحبه تخفيضًا قدره 50% على جميع أسعار تذاكر القطارات بين المدن.
  • الفئة الثالثة: (BahnCard 100) وهو مخصص لرجال الأعمال أو الأشخاص الذين يستقلون القطارات بين المدن يوميًا، ويبدأ اشتراكه السنوي من 4,090 يورو ويمنح صاحبه الفرصة لركوب جميع القطارات مجانًا.

Share This: