ترامب يتهم ألمانيا بأنها أسيرة روسيا…

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انخفاض إنفاق ألمانيا الدفاعي، مشيرا إلى أنها تدفع المليارات لروسيا مقابل الطاقة، مشددا على أنها دولة غنية ويجب عليها زيادة إنفاقها الدفاعي على الفور. وقال ترامب لدى لقائه أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قبيل انعقاد قمة الحلف في بروكسل إن الولايات المتحدة تحمي ألمانيا وفرنسا والجميع، وهم يمدون خطوط أنابيب الغاز مع روسيا واتهم ترامب المانيا بأنها أسيرة في يد روسيا.
من جانبها قالت أورسولا فون دير ليين وزيرة الدفاع الألمانية إن ألمانيا ليست أسيرة السياسة الروسية ردا على اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن موسكو تتحكم تماما في ألمانيا. وقالت الوزيرة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي إن لديهم دون شك، العديد من المشكلات مع روسيا مشيرة إلى أنه يجب دائما الإبقاء على خط اتصال بين الدول أو التحالفات وخصومها.

قال الدكتور هشام جابر مدير مركز الشرق الاوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس الأمريكى مصر على زيادة النفقات وخاصة على الدول الغنية كألمانيا وفرنسا وهو لا يطالب الدول الأوروبية الفقيرة بهذا الأمر، ويعتقد جابر أن هذه القمة ستحدد مصير الحلف من حيث استمراره أو عدم استمراره أو تخفيض نفقاته، إلا أنه رحج أن يكون هذا الملف مفتوحا لأن الرئيس الأمريكى لن يضحي بحلف الأطلسي، كما أن دول الحلف غير مستعدة لتقديم نفقات أكثر مما تدفع.

ولفت جابر إلى أن هذا الحلف هو الذى يضمن مصالح أمريكا الاستراتيجية سواء فى أوروبا أو فى جميع أنحاء العالم وبناء على ذلك على الرئيس الامريكى ألا يطالبها بأكثر مما هى مستعدة لتقديمه.

سبوتنيك”