الفرق بين اللجوء السياسي و الانساني




الفرق بين اللجوء السياسي و الانساني في ألمانيا :
1. اللجوء الانساني لصاحبه حق اللجوء و العيش .
بينماا للجوء السياسي لصاحبه حق و اللجوء و العيش والحماية ( والمقصود هنا بالحماية هي الحرص على صاحب اللجوء من الاغتيال ).
2. الحاصلين على اللجوء الانساني يحصلون على الجنسية بعد 8 سنوات , بينما الحاصلين على اللجوء السياسي يحصلون على الجنسية بعد 5 سنوات .
وبالنسبة لباقي الشروط للحصول على الجنسية فهي واحدة بالنسبة للجوء السياسي والانساني ما عدا المدة كما ذكرنا , وطبعا هناك امكانية لتخفيض المدة لصاحب اللجوء الانساني حسب المؤهلات التي تحددها الدولة الالمانية و لايمكن تخفيضها لصاحب اللجوء السياسي أقل من 5 سنوات مهما حصل على مؤهلات .
3.الحاصلين على اللجوء السياسي تحسب لهم سنوات الخدمة في العمل التي عملوها قبل قدومهم الى ألمانيا و ذلك عند التقاعد يتم تعويضه بمبلغ مالي .
4. الحاصل على اللجوء السياسي يمنع منعاً باتاً من زيارة بلده قبل حصوله على الجنسية , اما الحاصل على اللجوء الانساني بامكانه زيارة بلده حين عودة الأمن فيها .
5. الحاصل على اللجوء السياسي سيواجه صعوبة في السفر والتنقل خارج الاراضي الاوروبية , و سيطلب منه معظم دول العالم تأشيرة ليستطيع السفر , والسبب ان هذا الشخص حاصل على حق الحماية و حمايته مسؤولية اي دولة يتواجد على اراضيها , لانه شخص ملاحق و قد يتم اغتياله في حال سفره الى هذه الدولة, لذلك تكون الدول حريصة في التعامل مع طلبه للتأشيرة ولا تمنحه اياها بسهولة ..
اما الحاصل على اللجوء الانساني فيسافر بأريحية اكثر نسبياً .
6. مدة الاقامة واحدة للسياسي والانساني وهي 3 سنوات حسب التعديل الاخير لقانون اللاجئين عام 2014
7. بالنسبة لمدة الحصول على الاقامة الدائمة لا تختلف في اللجوء الانساني و السياسي
8 . بالنسبة للقوانين التي تطبق على اللجوء الانساني والسياسي فهي واحدة للحالتين ما عدا الذي تم شرحه أعلاه
9. بالنسبة للمساعدات المالية فهي واحدة للسياسي والانساني
ملاحظة مهمة : اللجوء السياسي الذي يحصل عليه السوريين بالوقت الحالي هو بند من قانون اللجوء السياسي الأساسي ويختلف عن اللجوء السياسي الذي يمنح للشخصيات المهمة والدبلوماسيين والسياسيين ولا يتمتع بنفس الصلاحيات ونظام الدرجات .