انخفاض نسبة الإيزيديين الذين يحصلون على اللجوء في ألمانيا

 

أشارت تقارير إلى انخفاض عدد الإيزيديين الذين حصلوا على حق الحماية في العام الماضي، مقارنة بالعامين الذين سبقاه. الأمر الذي أثار انتقادات للحكومة الألمانية.

في عام 2017، انخفض عدد الإيزيديين الذين تم منحهم حق الحماية في ألمانيا، مقارنة بالعامين الذين سبقاه، كما نقلت صحيفة “نويه أوسنابروكر تسايتونغ” عن جواب للحكومة الألمانية على سؤال من حزب اليسار.

وجاء في تقرير الصحيفة الذي نشر الأربعاء (13 حزيران/ يونيو 2018) أن 83 بالمائة من الإيزيديين الذين قدموا طلبات اللجوء في ألمانيا في عام 2017، حصلوا على حق الحماية، فيما كانت هذه النسبة 95 بالمائة في عام 2016 وأكثر من 97 بالمائة في 2015.

وذكرت الصحيفة أن سبب انخفاض عدد الإيزيديين الذين يحصلون على حق اللجوء هو أن بعض الإيزيديين الذين يقيمون في دول آمنة أيضاً كروسيا وتركيا واليونان، يأتون إلى ألمانيا للحصول على حق اللجوء.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد أقل من الإيزيديين في العراق أيضاً حصلوا على حق اللجوء، مقارنة بالعامين الماضيين، معللة ذلك بأن الحكومة الاتحادية ترى أن الإيزيديين في إقليم كردستان العراق غير مضطهدين.

في المقابل حصلت الغالبية العظمى من الإيزيديين في سوريا على حق اللجوء العام الماضي، ووصلت نسبة قبول طلباتهم إلى 99,2 بالمائة، وفقاً للصحيفة.

وأثار انخفاض نسبة قبول طلبات لجوء الإيزيديين انتقادات للحكومة الاتحادية من حزب اليسار، حيث وصفت متحدثة السياسة الداخلية للحزب أولا يلبكه هذا الانخفاض بـ”الفضيحة”.

وبحسب معلومات الحكومة الاتحادية فإن 3210 إيزيدي مازالوا أسرى لدى تنظيم “داعش” الذي اضطهد الآلاف منهم منذ منتصف العام 2014 عندما سيطر على مناطقهم في إقليم كردستان العراق.

 

dw