المنظمة الدولية للهجرة IOM وبرنامج لمساعدة السوريين في لم الشمل للمقيمين في المانيا

iom_juni_2016

تطلق المنظمة الدولية للهجرة IOM برنامج مساعدة السوريين لتأمين مواعيد جديدة لهم من أجل لم شمل الأسرة بالقنصليات الألمانية وذلك لمن لا يستطيع دخول الأراضي التركية.

برنامج مساعدة الأسر السورية من أجل لم الشمل إلى المانيا

ماهو برنامج مساعدة الأسرة؟

برنامج مساعدة الأسرة عبارة عن مشروع ممّول من الحكومة الألمانية, تتم إدراته من قبّل المنظمة الدولية للهجرة (IOM) لمساعدة السوريين بلم شمل أفراد الأسرة في ألمانيا من خلال وسيلة آمنة وقانونية. المنظمة الدولية للهجرة قامت بإنشاء ثلاث مراكز لمساعدة السوريين في اسطنبول وغازي عنتاب وبيروت. المركز الرابع سيتم افتتاحه في إربيل العراق مع نهاية هذا العام.

برنامج مساعدة الأسرة سيقوم بمساعدة السوريين الذين لا يستطيعون الذهاب حالياً إلى مواعيدهم أو من كان لهم مواعيد ولم يستطيعوا الوصول إلى القنصليات الألمانية لأنهم كانوا في سوريا و لم يتمكنوا من عبور الحدود إلى لبنان أو تركيا في الوقت المحدد، وذلك عن طريق إعادة تحديد مواعيد جديدة لهم مع القنصليات الألمانية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج مساعدة الأسرة مترجمين و خدمات نقل من مراكز مساعدة الأسرة إلى القنصليات الألمانية و الطباعة و المسح الضوئي للوثائق الرسمية. ودورات الاندماج الاجتماعي بشكل مجاني.

من يمكنه التقديم؟

السوريون و الفلسطينيون من سوريا والجنسيات الأخرى الحاصلون على اللجوء في ألمانيا، بإمكانهم التقديم على لمّ الشمل للأسرة. إن مايقارب 200,000 سوري حصلوا على وضع اللجوء الآن في ألمانيا ويحقّ لهم التقديم على لمّ الشمل.
يسمح لأي سوري حاصل على اللجوء في ألمانيا التقديم على طلب لمّ الشمل لزوجته / زوجها و لأطفاله / أطفالها دون سن 18 عام، الموجودين في سوريا أو في بلد ثالث مثل لبنان, الأردن وتركيا.
لا يسمح للسوريين الذين تمّ منحهم حماية ثانوية في ألمانيا التقديم على لمّ الشمل. على أي حال، سيسمح لهم التقديم على لمّ الشمل بعد شهر آذار، 2018.
تقديم الطلب:

يتم تقديم الطلب عن طريق مكاتب I-Data على شبكة الانترنت. عند تقديم الطلب، يتوجب عليك دفع مبلغ 7.80 يورو في تركيا لمكاتب I-Data عن طريق الحوالة المصرفية أو بطاقة الإئتمان، أما في لبنان تقديم الطلبات مجاني. قبل حجز الموعد، من الأفضل الاتصال بمراكز المنظمة الدولية للهجرة لمعرفة ماهي الوثائق المطلوبة وللتأكد من أن الطلب كامل.

iData website: https://nationalvisagermany.idata.com.tr/#/home (الموقع الالكتروني لمكتب I-Data)

بعد تقديم الطلب:

سوف تصلك تفاصيل معلومات حول موعدك قبل 4 أسابيع عن طريق البريد الإلكتروني متضمناً الوقت والتاريخ و مكان المقابلة.

يوم تاريخ المقابلة يجب عليك تقديم جميع الوثائق المتعلقة بطلبك و الذهاب إلى القنصلية الألمانية حيث مكان المقابلة. مكاتب مساعدة الأسرة في المنظمة الدولية للهجرة قادرة على مساعدتك بالمواصلات من مكاتبهم الى القنصلية الألمانية بالإضاقة إلى توفير مترجم بشكل مجاني.

طلبات لمّ الشمل الأسرة تستغرق حوالي من 7 إلى 8 أشهر لتتم معالجتها (القبول أو الرفض) من قبّل السلطات الألمانية. سيتم تسليم القرار النهائي لك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو البريد, لذلك من المهم إعطاء معلومات اتصال صحيحة ودقيقة. حتى لو قمت بتقديم الطلب من خلال وسيط (على الرغم من أنه من غير المستحسن القيام بذلك)، من المهم تقديم معلومات الاتصال الخاصة بك إلى السلطات الألمانية.

ملاحظة: لا يجب على الأسر القيام بفحص الحمض النووي ما لم يتم طلبه من قبل القنصلية الألمانية.

لا يتم رفض الوثائق المزورة أو الغير كاملة.
ملاحظة: في حالة الملفات المزورة أو الغير مكتملة, من الممكن أن يتم منح فترة من الوقت للأشخاص المتقدمين لتغيير الملفات, لا تقبل الملفات المختومة من بعض المحافظات السورية مثل الحسكة, دير الزور و الرقة لأنها تحت سيطرة بعض المجموعات الأخرى وليست تحت سيطرة النظام السوري الرسمي.

ما الذي تقدّمه المنظمة الدولية للهجرة؟

توفير معلومات دقيقة عن عملية لمّ الشمل.
مساعدة السوريين الذين لا يستطيعون الذهاب حالياً إلى مواعيدهم أو من كان لهم مواعيد ولم يستطيعوا الوصول إلى القنصليات الألمانية وذلك عن طريق إعادة تحديد مواعيد جديدة لهم
توفير كافة الخدمات باللغة العربية.
كتابة الطلب باللغة العربية للمتقدمين.
مساعدة السوريين في تسجيل البيانات الرسمية (بيومترية).
توفير الطباعة و توفير نسخ عن الطلب المقدّم، بالإضافة إلى خدمة الترجمة للسوريين.
إجراء اختبارات الحمض النووي لعائلة مقدم الطلب بمساعدة من الممرضة وإرسالها إلى المختبر الألماني ليتم تصديقها.
أخذ التفاصيل المتعلقة بكل الطلبات بعين الاعتبار ليتم اختيار الطلب العاجل بدقة.
تقديم دورات الاندماج باللغة العربية لمساعدة السوريين في فهم القانون الألماني و معرفة حقوقهم و إلتزامتهم و الحياة اليومية في ألمانيا. على أي حال، بالنسبة للسوريين الذين لا يستطيعون حضور الدورات، يمكنهم طلب كتيب الدورة من مراكز المنظمة الدولية للهجرة و المتوفر باللغة العربية.
ما الذي لا تقدّمه المنظمة الدولية للهجرة؟

لا تدفع رسوم الموعد في القنصلية الألمانية.
لا تدفع رسوم اختبار الحمض النووي.
مكاتب المنظمة الدولية للهجرة:

لمزيد من المعلومات, يرجى الاتصال بمراكز المنطمة الدولية للهجرة:

مكتب اسطنبول: 0250 401 (212) 90+

العنوان: Bestekar Şevki Bey Sokak No: 9, Balmumcu, Beşiktaş/İstanbul

بستاكار شفكي بي شارع رقم : 9 , بال مومجو / اسطنبول

مكتب غازي عنتاب: 0730 211 (342) 90+

العنوان: Güvenevler Mahallesi 29069, Sokak No:15, Tugay Sehitkamil/Gaziantep

محلة كوفان لار 29069 , شارع رقم : 15, توكاي شهيد كامل / غازي عنتاب

البريد الإلكتروني: info.fap.tr@iom.int

مكتب لبنان:

البريد الإلكتروني: İnfo.fab.lb@iom.int

العنوان: بيت الكيكو, بكفريا, الشارع الرئيسي, بناية

nationalvisagermany.idata.com.tr
nationalvisagermany.idata.com.tr
المنظمة الدولية للهجرة IOM