arabinworld-201633914291

التعجيل في جمع شمل عائلات اللاجئين السوريين المعترف بهم

arabinworld-201633914291

صدرت وزارة الداخلية والشباب بولاية برلين موافقة عامة على السماح بدخول أزواج وزوجات و/ أو الأطفال العزاب القاصرين من ذوي اللاجئين السوريين المعترف بهم، في حال كان هناك استحقاق قانوني بموجب المادة 29 الفقرة 2 العبارة 2 من قانون الإقامة.

وتسهم هذه الموافقة العامة في التعجيل بإجراءات السماح بالسفر في هذه الحالات، حيث أنه لم يعد لزاماً على سلطة الأجانب المشاركة في إتمام معاملات طلبات تأشيرات السفر.

متى يصبح هذا الاستحقاق القانوني مستحقا وما هي المهلة التي ينبغي أن تُراعى؟

يجب تقديم طلب الحصول على تأشيرة لم الشمل في غضون ثلاثة شهور بعد

– الاعتراف غير القابل للطعن بصاحب الشأن كمخول بالحصول على حق اللجوء (طبقاً للمادة 25 الفقرة 1 من قانون الإقامة) أو

– الإقرار غير القابل للطعن بصفة لاجىء (طبقاً للمادة 25 الفقرة 2 العبارة 1، البديل الأول، من قانون الإقامة) أو

– الإقرار غير المطعون به في الحماية الداعمة (طبقاً للمادة 25 الفقرة 2 العبارة 1، البديل الثاني، من قانون الإقامة)

– منح موافقة على الإقامة بموجب المادة 23 الفقرة 4 من قانون الإقامة.

كما يُشترط عدم إمكانية إقامة الحياة الأسرية المشتركة في أي دولة لا تنتمي إلى دول الاتحاد الأوروبي، يرتبط بها الشخص المعني وذووه بِصِلَة من نوع خاص.

أما بالنسبة للمعنيين بالأمر ممن تم منحهم الحماية الداعمة ما بين تاريخ 01/01/2011 و28/08/2015 فتنتهي المهلة المذكورة اعتباراً من تاريخ 30/10/2015 (وفقاً للمادة 104 الفقرة 11 من قانون الإقامة).

وتبقى هذه الموافقة العامة سارية المفعول وغير محددة المهلة حتى إشعار آخر وهي ميزة تخص فقط المواطنين السوريين وعديمي الجنسية من القادمين من سوريا ممن تم الثبت من هوياتهم.

كيف يتم تقديم الطلبات في الوقت المناسب:

لا تُقبل طلبات جمع شمل عائلات اللاجئين السوريين التي تستند إلى هذا الامتياز إلا من خلال البعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج (السفارات والقنصليات). كما ننوه بهذا الخصوص إلى أن سلطة الأجانب ليس لها أي نفوذ في مسألة منح المواعيد في السفارات الألمانية في الخارج.

وستعمد وزارة الخارجية الألمانية اعتباراً من شهر أكتوبر إلى تخصيص بوابة الكترونية على شبكة الإنترنت تتضمن معلومات حول مسألة جمع شمل عائلات اللاجئين القادمين من سوريا. كما سيتم توفير استمارة الكترونية في هذه البوابة، من أجل إفساح المجال أمام الالتزام بمهلة جمع شمل عائلات اللاجئين القادمين من سوريا المستند إلى هذا الامتياز. ويمكنكم زيارة هذه البوابة اعتباراً من شهر أكتوبر على العنوان التالي: http://www.auswaertiges-amt.de

ولم تعد سلطة الأجانب تمنح أي موافقات مسبقة في الحالات المعنية بالأمر اعتباراً من الآن.

Share This: