441

إنقاذ 19 لاجئا من شاحنة مغلقة جنوبي ألمانيا

441


أنقذت الشرطة الألمانية 19 لاجئا من الموت بردا بعدما تركهم المهرب جنوبي البلاد وفر هاربا إثر تعطل الشاحنة المغلقة التي كانت تقلهم.

وقالت الشرطة الاتحادية في بيان أمس الأحد “بعد سفر لساعات، ترك السائق عديم الضمير الشاحنة وكان اللاجئون على متنها في طقس قارس واختفى”.

وطلب اللاجئون العالقون في درجة حرارة وصلت إلى نحو عشرين درجة تحت الصفر المساعدة من مسافرين اثنين كانا في ساحة انتظار السيارات عند الطريق السريع “أي93” القريبة من مدينة براننبورغ.

وهرعت أطقم الإنقاذ ومعها طبيب طوارئ إلى المهاجرين البالغ عددهم 14 بالغا وخمسة قُصَّر، وكانوا يعانون نقصا حادا في درجة حرارتهم.

وقال اللاجئون إنهم دفعوا ما يتراوح بين خمسمئة وثمانمئة يورو عن الشخص الواحد نظير الرحلة على متن الشاحنة المغلقة التي تحمل لوحات تسجيل بريطانية، مضيفين أن مشاكل طرأت على المحرك بعد السفر لمدة وصلت إلى نحو 12 ساعة، قرر بعدها سائق الشاحنة الذي لم يتعرفوا على هويته تركها.

واختفى أثر السائق المتورط بتهريب اللاجئين القادمين من العراق وسوريا وإيران لكنهم بلا وثائق، وسط تقديرات للشرطة بأن يكون أوقف سيارة أخرى وغادر إلى جهة مجهولة.
وفي جزيرة خيوس اليونانية التي اعتادت على شتاء معتدل شأنها شأن بقية أنحاء البلاد، فإن الوضع في مخيم سودا للاجئين يزداد سوءا، بحسب ما ذكرته إحدى ساكنات الجزيرة.

وقالت جيني كاليبوسي إن “الأماكن المعيشية مكتظة، وأولئك الذين ليس لهم مكان ينتظرون حاليا في خيام صيفية بدون كهرباء أو تدفئة”.

وهناك نحو 15 ألفا وخمسمئة شخص ينتظرون حاليا إعادتهم إلى تركيا بموجب اتفاق أبرم بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة بإعادة جميع المهاجرين الذين عبروا بحر إيجة بشكل غير قانوني من السواحل التركية.

المصدر : وكالات

Share This: